المواضيع العامة

كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل

كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل فعثمان بن ارطغرل من أهم زعماء تركيا وقد قام بتعين السلاجقة على إمارة الثغور وهو من أهم مؤسسين السلالة العثمانية وقد قام بحكم البلقان والمشرق العربي وشمال أفريقيا وقد أعلن قيام الجمهورية التركية، يهتم الموقع الثقافي يبين لكم كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل

كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل

اختلفت الأقاويل في هذا الأمر فهناك مصادر أكدت أن عثمان بن ارطغرل قد تزوج امرأة واحدة فقط وهي إبنة الشيخ إده بالي وتسمى مال خاتون وقد أنجب منها ولدًا وسماه أورخان وهناك مصادر أخرى قد أكدت كلام منافي لذلك وهو أن عثمان بن ارطغرل تزوج امرأتين الأولى هي مال خاتون، وبعد مرور عام قام بالتزوج مره ثانية من رابعة بالا خاتون وقد أنجب منها البكر علاء الدين باشا وقد بقيا الاثنان على زمته حتى عام ه‍ ١٢٨٠ انفصل عن زوجته الأولى مال خاتون وبعد مرور تسع سنوات انفصل أيضاً عن زوجته الثانية رابعة بالا خاتون وعلى الرغم من اختلاف الآراء إلا أن أغلبية المؤرخين أجمعوا على الرأي الأول وهو أن عثمان بن ارطغرل تزوج مرة واحده فقط من مال خاتون.

من هو عثمان بن ارطغرل

هو عثمان بن ارطغرل بن سليمان شاه القايوي الغزي ويعرف بأبو السلاطين وذلك لأنه يعد أول سلطان عثماني ولد سنة ٦٥٦هـ في مدينة سكود ويوم ولادته هو نفس يوم غزو المغول لعاصمة الدولة العباسية وهي مدينة بغداد وقد تولى عثمان بن ارطغرل الإمارة بعد وفاة والده.

عثمان بن ارطغرل هو من أهم زعماء قبيلة قاي التركية وقد قام بتعين سلاجقة الروم على إمارة من إمارات الأناضول وهو من أهم مؤسسين الدولة العثمانية وكان يحكم الأناضول وشمال أفريقيا والبلقان والمشرق العربي لفترة طويلة وصلت إلى ٦٠٠ عام وقام بإعلان الجمهورية التركية عام ١٩٢٢م، وفتح عثمان بن ارطغرل العديد من الحصون والمدن مروراً بالبحر الأسود وبحر مرمرة وظل يحكم الدولة العثمانية قرابه ٢٧ عاماً وفي سنة ١٣٢٦م فتح ابنه أورخان مدينة البورصة وكان عثمان في هذه السنة قد مرض مرض الموت.

صفات عثمان بن ارطغرل

كان عثمان بن ارطغرل من أهم قائدين الدولة العثمانية وقد تميز بالعديد من الخصال والصفات التي سجلت في تاريخ الدولة العثمانية ومنها:

  • كان يشتهر عثمان بن ارطغرل بالحكمة الكبيرة وقد ظهر ذلك عندما قرر مساعدة السلطان علاء الدين السلجوقي ضد النصارى وقام بعدها بفتح العديد من المدن.
  • كان يعرف عثمان بن ارطغرل بشجاعته وخاصةً عندما قام بمحاربة الحلف الصليبي الذي تجمع ضده.
  • عرف عثمان بن ارطغرل أنه كان يتحلى بالصبر حيث صبر سنوات عديدة في محاولة فتح العديد من الحصون والمدن ولم يمل أبدا ً.
  • كان عثمان بن ارطغرل يتصف بقوة إيمانه وأدى ذلك إلى اعتناق العديد من القادة للدين الإسلامي مثل قادة البيزنطيين وقادة إسلاميين أيضاً وذلك لأنهم أعجبوا بمنهجه وعاداته الإسلامية التي يتبعها في أي موقف يمر به.
  • كان يتصف أيضًا بالتجرد فكان غير مهتم بالنفوذ أو الحياة الدنيوية والترف و الرفاهية كما كان أيضاً لا يشغل اهتمامه المصالح السياسية أو الإقتصادية أو العسكرية فكان كل ما يشغل تفكيره هو القيام بنشر الإسلام في جميع أنحاء العالم.
  • كان يتصف بالإخلاص للدين الإسلامي فعندما علم أن هناك قوة هاجمت الأراضي القريبة من إمارة عثمان تحرك لمساعدتهم ودفع الأذى عنهم وقد بنى سداً منيعاً أمام الدول المعادية للإسلام والمسلمين.
  • عرف بعدله فقد كان يحكم بالعدل بين رعيته وفي جميع البلاد التي قام بفتحها وكان لا يعامل المغلوبين بالظلم أو التجبر أو الطغيان.
  • اشتهر عثمان بالوفاء الشديد بالعهود فكان إذا تعهد لأي أمير بفعل شيء يفعله دون تردد أو نقض لوفائه.

أولاد عثمان بن ارطغرل

أنجب السلطان عثمان بن ارطغرل ابنة واحدة وسبع أولاد وهم :

  1. أورخان بك.
  2. مالك بك.
  3. فاطمة خاتون.
  4. علاء الدين باشا.
  5. جوبان بك.
  6. صاووجي بك.
  7. باظرلي بك.
  8. حميد بك.

وفاة عثمان بن ارطغرل

أصيب عثمان بن ارطغرل في سنواته الأخيرة بمرض النقرس ومرض الصرع وكان مرض النقرس مرضاً وراثياً في تاريخ أسرته فحتى والده كان مصاب به وكان مرض النقرس هو سبب وفاته وعندما كان عثمان ينازع الموت أرسل إلى إبنه الثاني أورخان وسلمه الملك حيث رآه هو أكثر من يصلح لتولي الإمارة وقيادة الدولة العثمانية وأنه مهيأ أكثر من أخيه الأكبر علاء الدين وقد وصى ابنه أورخان بالحفاظ على ملكه وأن يحسن لرعيته ويحكم بالعدل والإنصاف، وتوفي عثمان بن ارطغرل بعد وفاة زوجته مال خاتون بشهرين وقد توفي في عام ٧٢٦ه‍ وتم دفن جثمانه في بورصة .

 

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل وأنه قد اختلفت الأقاويل في ذلك الأمر كما ذكرنا عدد أولاده و قدمنا نبذة مبسطة عن السلطان عثمان بن ارطغرل وحياته وصفاته وكيفية وفاته.