عبارات وكلمات

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية 2021

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية 2021

يسعد لي اوقاتكم بكل خير طلاب ـ طالبات المملكة العربية السعودية هنا وفي موقعنا الموقع الثقافي موقع كل طالب ذكي ومتميز

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

بسم الله الرحمن والصلاة على رسول الله المعلّم الأول صلّى الله عليه وسلّم، زملائي الطلاب وزميلاتي الطالبات أمّا بعد:

نجتمع في هذا اليوم لنحتفل باليوم العالمي للمعلم، فالمعلّم هو صاحب الرسالة الساميّة والفضل العظيم، وهو من يخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور العلم والمعرفة، فهو يربي الأجيال ويبني العقول، وفي هذا اليوم اسمحوا لنا أن نعبّر عن فخرنا بمعلمينا، فهم من يستحقون الافتخار بهم وتكريمهم، لأنّ المعلم هو الجندي المجهول الذي لا تفتر له عزيمة، ولا يتبدل موقفه، ولا يقل له عطاء، لذلك فإنّ يوم المعلم هو فرصة مناسبة لنعبّر فيها عن الشكر والامتنان لشخص المعلم الكريم، وعطائه الذي له حدود.

فقرة القرآن الكريم من إذاعة مدرسية عن المعلم

لا بدّ من ذكر آيات من الذكر الحكيم عن العلم لنجعل هذه الإذاعة إذاعةً من مباركة بإذن الله عزّ وجلّ، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تحدثت عن أهمية العلم والعلماء:

قال تعالى: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.[1]

قال تعالى: “يَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ”.[2]

قال تعالى: “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”.[3]

الحديث الشريف عن المعلم للاذاعة المدرسية

لقد أكّدت السنة النبوية الصحيحة الواردة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- على أهمية العلم والعلماء في غير موضع واحد، وفيما يأتي نذكر نصوص أحاديث نبوية صحيحة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- تبيّن فضل العلم والعلماء، والآن دعونا نستمع إلى حديث شريف عن المعلم للاذاعة المدرسية يقرأها علينا الطالب (فلان): عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله علهي وسلَّم- قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا”.

فقرة مميزة عن يوم المعلم العالمي

والآن مع كلمة فقرة مميزة عن يوم المعلم العالمي للاذاعة المدرسية يقرأها علينا الطالب (فلان)، فلنستمع له: صباح الخير لجميع معلمينا، بينما نجتمع هنا اليوم للاحتفال بعيد المعلم، أود أن أشكر كل معلم كان القوة التوجيهية لدينا أثناء الإغلاق الذي شهدته معظم دول العالم بسبب جائحة كورونا، فالمعلمون في ظل هذه الجائحة لم يعلمونا الطريقة الجديدة للتعلم فحسب، بل حفزونا أيضًا أثناء تلك الأوضاع الصعبة، فلربما يكون ذاك العام قد منحنا أوقاتًا صعبة، لكن معلمينا كانوا بالتأكيد بصيص الأمل الذي يلوح بالأفق، هم من كانوا يساندوننا لنبقى أقوى ونتحدى وطأة هذه الجائحة، وندرس بجد حتى في أحلك الظروف، ولم يبخلوا علينا بكل ما استطاعوا بقوة عقلية أو نفسية. لقد عملوا على توجيهنا وتحفيزنا مما جعل احترامنا للمعلمين ينمو في جميع أنحاء العالم هذا العام بشكل كبير، فنحن نعلم أن الجائحة هي عبارة عن تحدٍ لكل واحد منا، لكن المعلمين كانوا مرشدينا وكانوا الملاك الذي يحفظنا من اليأس وسط هذه الظروف التي كانت تجعلنا نضيق بأنفسنا، فقد دعمونا طوال الوقت وساعدونا في التعامل مع الفصول والاختبارات عبر الإنترنت. وأنا بدوري ونيابة عن الطلاب أود أن أشكر جميع المعلمين، ألا شكرًا لكم أيها العظماء على توجيهنا وإلهامنا وجعلنا ما نحن عليه اليوم! من دونكم ما كنا لنتخطى جزءًا كبيرًا من هذه الجائحة!

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية 2021

والآن سنقدّم لكم كلمة عن يوم المعلّم العالمي 2021، ويلقيها الطالب “…”:

إن الاحتفال بيوم المعلّم هو احتفال لنا جميعًا وليس للمعلم فحسب، وهو احتفال بالإنسانيّة، وبالضمير الحيّ الذي في داخلنا جميعًا، والذي يدعو لتكريم من يستحقّ التكريم، هو المعلّم، يوم للأمة والتاريخ، ويوم نحول فيه أن نوفيّ بناة الأجيال ولو شيئًا بسيطًا من حقوقهم، وأن نقوم يتكريمهم لما يبذلونه ممن جهد في إنارة درب الأجيال لتصل إلى المستقبل المشرق، ولتكون اللبنة الأولى في بناء المجتمعات، فلكم يا معالمينا الأفاضل الكثير من الحبّ، ولكم المكانة الكبيرة التي لا تختفي ولا تتبدّل مع مهما تبدلت الأزمان والأماكن، وفي يومك يا معلميّ ندرك أنّ كل العبارات التي تحمل معاني الشكر والثناء لا توفيك حقك، فشكرًا لك، ودمت في عطاء دائم

كلمه عن يوم المعلم قصيرة 2021

سندرج فيما يأتي كلمه عن يوم المعلم قصيرة 2021:

أستاذي العزيز ، الناس الأقرب إلى قلبي ، الشخص الذي أذكر فضائله العظيمة التي لا تنتهي، أنت شخص عظيم، لقد جسدت معنى الإخلاص في العمل أفضل تجسيد، بارك الله فيك، أيها النبيل.

الكلمات البسيطة والرسائل الصادقة والجمل القادمة من القلب تكفي لأشكرك يا أستاذي العزيز على كل ما قدمته، أنت تستحق منا كل شيء، وهذا أقل ما يمكن أن نقدمه لك.

الذين شبّهوا المعلم بالرسول صدقوا ، أنت رسول الأخلاق ومحبة الأجيال القادمة ، فأنت من تبني عقولهم وترفعهم ، فأنت أساس بناء الشعوب والأمم.

إنك إذ تعلم الأجيال الصغيرة يصبح المجتمع كله مدين لك، لأنك قمت ببذر بذرة ستنموا لتكون شجرة معرفة ونور بإذن الله.

سؤال وجواب عن عيد المعلم في الاذاعة المدرسية

يقال أن طريقة سرد أسئلة للاذاعة المدرسية عن المعلم والأجوبة من أكثر الطرق التعليمية متعة والتي تزود الإنسان بالكثير من المعلومات من دون أن يبذل الجهد الكبير بالاحتفاظ بها، لأنها عبارة عن قطع قيمة ونادرة من المعلومات. والآن مع فقرة سؤال وجواب عن عيد المعلم العالمي يقرأها علينا الطالب (فلان)، فلتتفكروا في الإجابات لتنالوا المتعة والفائدة: السؤال: متى يوم المعلم العالمي الذي يتم الاحتفال به كل عام؟ الإجابة: في الخامس من شهر تشرين الأول. السؤال: في أي عام تم إقرار عيد المعلم؟ الإجابة: 1994م. السؤال: إلى ماذا يهدف اليوم العالمي للمعلم؟ الإجابة: يهدف اليوم العالمي للعلم للتركيز على تقدير وتحسين المعلمين حول العالم، فضلًا عن إتاحة الفرصة للنظر في القضايا التي تتعلق بالمعلمين والعملية التعليمية. السؤال: متى وضعت اليونسكو شعار: ” الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل”؟ الإجابة: في العام 2018م، الذي يمثل الذكرى السبعين لإعلان العالمي حقوق الإنسان. السؤال: متى تحتفل الهند باليوم العالمي للمعلم، وماذا يمثل هذا اليوم بالنسبة لهم؟ الإجابة: في الخامس من شهر سبتمبر وهو يوم ولادة الدكتور سارفيبالي راداكريشنان، وهو النائب الأول للرئيس والرئيس الثاني للهند المستقلة.

خاتمة كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام الإذاعة المدرسيّة لهذا اليوم وهو يوم مميز نقدّر فيه صاحب العطاء الذي لا ينضب، والقلب الذي لا يتوقف عن الحب، المعلم الفاضل، ونتمنى أن نكون قد قدمنا فيها كلّ مفيد وممتع، وقدرنا دور المعلم وعبّرنا فيها لوقليلًا عن شكرنا وامتنانا له